jeudi 6 mars 2008

التكاثر عند الابقار

بنية جهاز التكاثر عند الابقار

يشبه جهاز التكاثر عند الابقار في ماهية جهاز التكاثر عند الانسان والثديات الاخرى.
بنية جهاز التكاثر الذكري عند الابقار.

نظره جانبيه بنية جهاز التكاثر الانثوي عند الابقار



نظره اماميه لجهاز التكاثر الانثوي عند الابقار.


دورة الشبق عند الابقار

دورة الشبق عند البقر تشبه الدورات عند حيوانات مزارع اخرى ( النعجه - الفرس).
فيها الاباضه تلقائيه بعد الاباضه يكزن جسيم اصفر لا يكون تكونه مشروط بأي تحفيز اخرى.
تراقب دورة الشبق آليات هورمونيه, تغير مستوى الهورمونات في دم البقر خلال الدوره يراقب موعد الشبق والاباضه بالاساس, البروجسترون الذي يرزه الجسم الاصفر والذي يؤثر بمساعدة التغذيه الراجعه السالبه على افراز الجونادوتروفينات.
يفرز الرحم هورمون البروستاجلاندين (F2) خلال الايام 16-18 من دورة الشبق عند البقره. يؤدي البروستاجلاندين الى تلاشي الجسيم الاصفر, تلاشي الجسيم الاصفر يزيل من الغده النخاميه التغذيه الراجعه السالبه لافراز الجونادوتروفينات التي يتزايد تكرار افرازها. الافراز المتكرر للجونادوتروفينات خلال يومين حتى 3 أيام يؤدي الى تطور سريع للحوصله التي تحوي بداخلها بويضه. أثناء التطور السريع يفرز خلايا الحوصله استروجينات تؤدي الى حدوث ظاهرتين مهمتين بنفس الوقت, الظاهره الاولى ذروة أل LH (ارتفاع سريع بافراز LH حتى مستوى الذروه).
الظاهره الثانيه هي الشبق السلوكي, تحدث الظاهرتان عند معظم الابقار بفارق ساعتين الواحده عن الاخرى- تؤدي ذروة ألLH الى سلسلة عمليات بالحوصله وبالبويضه بعد مرور 30 يوم.


علامات الشبق في البقره- الشيوع الجنسي
يوجد للشبق عدة علامات مميزه:- من الناحيه الفسيولوجيه- إفراز مخاط أو مخاط كختلط بالدم من فتحة جهاز التكاثر ومن الناحيه السلوكيه- إستعداد للتزاوج.
خلال ساعات الشبق تكون البقره مضطربه, وكثيرة الحركه. أحياناً تفقد شهيتها ويقل منتوجها من الحليب. يعرف الذكر الانثى في هذه المرحله بواسطة روائح خاصه وحسب سلوكها المميز. تعتبر البقره المتشبقه عندما تسمح لابقار اخرى اعتلاء ظهرها كما انا البقره المتشبقه تحاول مراراً اعتلاء ظهور ابقار اخرى واقفه, إن اعتلاء بقره لبقره لا يعين بالضروره كونها متشبقه, ولكن تصميم البقره على اعتلاء بقره تهرب منها يبين احتمالية كونها متشبقه.
البقره التي تقعد على رأس بقره اخرى أو على بقره رابضه, تكون متشبقه.
مدة الشبق وحدته يتعلقان بمستوى الاستروجين في الدم. يمكن ان يستمر الشبق بين 8-24 ساعه. في اسرائيل فان معدل مدة الشبق في ابقار كثيره المنتوج هو 12 ساعه أما عند العجله فهو 17 ساعه. مدة الاستجابه الجنسيه عند البقره قصيره نسبيا ولهذا يحتمل ان لا يلاحظ التغير السلوكي الذي يشير الى الشبق في المزارع العاديه وقد يحدث الشبق عند البقره خلال الليل, وينتهي دون ان يلاحظ احد ذلك. مع ذلك سلوك البقره المتشبقه بصوره عامه شاذ جداً حتى ان من الصعب عدم ملاحظته فيما اذا كان القطيع تحت رقابه ملائمه.

البلوغ والتهيؤ للتكاثر عند الأبقار

رقابة عملية البلوغ:-
اعضاء التكاثر عند الحيوان الصغير لا تزال متطوره, لا تنتج جاميتات ذكريه وغير مكتمله الجاميتات الانثويه, ولا تفرز هورمونات كافيه للتكاثر. في جيل معين, الذي يختلف بين انواع الحيوانات المختلفه, يزداد التكاثر تدريجياً وهذا الافراز خاص لعملة البلوغ.
ما الذي ينشط البلوغ الجنسي ؟
في التجارب الذي اجريت اتضحت الحقائق التاليه :-
·0 اذا نقلت مناسل (جونادات) من حيوان لم يصل البلوغ وزرعته في جشم حيوان بالغ فإن المنسل المزروع يقوم بوظيفته.
·1 في الغده النخاميه لحيوان غير بالغ, يوجد مستوى عالٍ من هورمونات الجونادوتروفينات:- LH,FSH مثل المستوى الموجود في الحيوان البالغ.
·2 مستوى الجونادوتروفينات في دم حيوان غير بالغ منخفض عنه في دم حيوان بالغ.
تشير هذه الحقائق الى ان الاعاقه في تنشيط البلوغ موجود في الغده النخاميه الذي يمنع الغده النخاميه من افراز جونادوتروفينات للدم بكميه كافيه. يجب ان تحصل الغده النخاميه على تحفيز الهورمونات المحرره (RH) كي تفرز الجونادوتروفينات.

العوامل المؤثره على جيل البلوغ الجنسي

يعتمد البلوغ الجنسي في الاساس على الصفات الوراثيه حيث تقرر هذه الصفات جيل البلوغ, بالاضافه الى العامل الوراثي هناك عوامل بيبئيه تؤثر على البلوغ, كالتغذيه والمناخ والتي تحدد جيل البلوغ فهي تؤدي مثلاً الى عدم التجانس والثبات في جيل بلوغ ابناء النوع الواحد من الحيوانات
تؤثر التغذيه بشكل قاطع على الحيوانات ذات ااتكاثر غير الموسمي, مثل الابقار فالتغذيه الجيده تبكر البلوغ بصوره عامه بينما تعيق التغذيه الرديئه البلوغ. يتأثر جيل البلوغ في الابقار- بدرجه كبيره- بوزن البهيمه.

تؤثر العوامل الوراثيه على البلوغ الجنسي فهنالك اضاف من ابقار الحليب تصل الى الشبق الاول في جيل معدله الى 8-13 اشهر. ذوات الجسم الصغير تبكر (8 اشهر) وذوات الجسم الكبير تتأخر (13 شهراً) في اصناف ابقار اللحوم, يبدأ البلوغ الجنسي بصوره عامه متأخراً كثيرا ً (10-15 شهراً).

يؤثر المناخ والذي هو دمج لعدة عوامل :- درجة الحراره- الرطوبه- ومدة النهار. وجميعها تؤثر بطرق مختلفه على تعبير الصفات الوراثيه المتعلقه في البلوغ الجنسي. بصوره عامه يبكر البلوغ الجنسي في الظهور في المناطق الاستوائيه عنه في المناطق المعتدله.

يؤثر موسم التكاثر على موعد حدوث البلوغ الجنسي عند النعاج مثلاً النعاج المولوده في بداية الربيع تدخل الشبق الاول في الخريف الاول بعد 180 يوم فقط من ولادتها بينما النعاج المولوده في بداية الصيف فانها تبلغ فقط في موسم التكاثر في السنه التاليه أي بعد 400 يوم تقريباً إذ لا يزال جهاز التكاثر عندها غير متطور لاسايعاب المحفزات اللازمه لعملية التنشيط السليم.

الاخصاب الطبيعي والاخصاب الاصطناعي

الاخصاب الطبيعي هو الشائع اليوم في اخصاي اغلبية ابقار اللحوم واغلبية النعاج في المزارع الاسرائيليه. أما ابقار الحليب فحوالي 99% منها تخصب بالاخصاب الاصطناعي كما يتبع الاخصاب الاصطناعي بصوره جزئيه في الخيول والنعاج.
تدخل الخلايا المنويه الى النثى بطريقه التزاوج الطبيعي او بواسطة الاخصاب الاصطناعي في فترة الشبق, وتمكث الخلايا المنويه في جهاز التكاثر حتى موعد الاباضه قيب نهاية فترة الشبق أو عدة ساعات بعد انتهاء الشبق (عند البقره).
في الابقار تصل البويضه 3-4 أيام من الاباضه الى قرن الرحم. اذا حدث إخصاب للبويضه يطفو الجنين الحديث بشكل حر في تجويف القرن, ويتغذى هناك من الماده المخزونه في البويضه ومن المواد الممتصه من سوائل الرحم, تستمر مرحلة تطور اعضاء الجنين وتطور الاغلفه الخارجيه للجنين 45 يوم تقريباً حتى اكتمال تكوين المشيمه. يتصل الوليد برحم الام بواسطة المشيمه وبها ينمو حتى اكمال تطوره وولادته, تصل مدة الحمل عند البقره الى 280 يوم تقريباً.
فحوصات لتحديد الحمل

بما ان التكاثر هو الاساس في انتاج في مجال الثوره الحيوانيه, فهنالك اهميه اقتصاديه لتحديد الحمل المبكر. بصورة عامه يستطيع الطبيب ان يحدد ان كانت البقره حاملا أم لا, وذلك في المرحله الاولى للحمل, فبواسطة فحص داخلي, يدخل الطبيب ذراعه من خلال فتحة الشرج الى الامعاء الغليظه التي تمر فوق الرحم حيث يستطيع ان يتحسس الشرايين الاساسيه الناقله للدم الى الرحم وأن يلمس التغيرات التي طرأت فيها كما يمكنه تمييز اغشية الجنين وتحسسه.
يمكن ايضاً استعمال معدات خاصه مثل:- اشعة رنتجن (X) أو موجات فوق صوتيه
(Ulfrosound) وان يحدد وجود جنين في الرحم.
تشخيص الحمل في مراحله المبكره جداً, يتم بواسطة فحوصات هورمونيه, في بلازما الحيوانات غير حامله, ينخفض مستوى البروجسترون في الدم, بسبب هدم الجسيم الاصفر حيث يصل الى 0.5 نانوغرام في كل ميللتر, أما في فترة الحمل فيبقى مستوى البروجسترون ثابتاً أو يرتفع ليصل بصوره عامه الى 4-8 نانوغرام في كل ميللتر بلازما في الابقار الحلوب يمكن ان نفحص كمية البروجسترون في الحليب.
* معلوم أن كمية البروجسترون التي تزيد عن 11 نانوغرام في كل ميللتر حليب يشير الى الحمل.
الولاده

العلامه المميزه جداً لاقتراب موعد الولاده هي حالة الضرع. أثناء فتره الحمل يكون الجنب داخل الرحم في وضع يجعل ظهره متجها الى بطن الام وارجله متجهه الى ظهرها او الى جانبها, عندما يقترب موعد الولاده, ينقلب الجنين ليتجه الى اعلى اما اعضاؤه فيبسطها على امتداد محور جسمه.
في بداية اللولاده تنقبض عضلات جدران الرحم اللا اراديه وتدفع المشمه مع الوليد الى عنق الرحم, وتدفع انقباضات عضلات البطن والحجاب الحاجز الاراديه, الوليد والمشيمه نحو الخارج في معظم الحالات يولد الوليد وأرجله الاماميه ممدوده نحو الامام والرأس موضوع عليهما. هذا الوضع مرغوب به أكثر من الوضع الذي يخرج به المولود حينما تكون ارجله الخلفية ممدوده نحو الامام والذنب موضوع عليهما. توسيع طريق التوليد بواسطة الارجل الامامية الموضوع عليها الرأس, تدريجي وبطيئ جداً , واقل ألماً للأم. الحبل السري للبقرة قصير نسبياً, ويتمزق قبل أن تظهر أرجل الوليد الخلفية وتخرج المثيمة بعد خروج الوليد.
حيوانات أصغر حجماً تولد أحياناً وهي ما زالت محاطة بالمثيمة, وتقوم الام بإبعاد المثيمة وقطع الحبلة السري.

الـــــــرضاعـة والــــــــــحليب

تختلف درجة استقلالية مواليد الثديات أثناء الولادة وفقاً للنوع. مواليد القوارض, القطط والانسان لا تستطيع الحركة بشكل مستقل وتنقصها الحماية. أما مواليد الحيوانات المجترة والثديات البحرية, فتتحرك وراء أمهاتها بهد الولادة بفترة قصيرة نسبياً, مع ذلك تبقى بحاجة الى الام لتزميدها بالطعام – الحليب.
جميعا تولد بداخلها أستجابةً (رغبة) للرضاعة.
وتوجد الام مجموعة أستجابات مكملةً, تنشط إفراز الحليب, حيث تساهم في توطيد العلاقة بين الام والوليد, إنتاج وإفراز الحليب يتأثران بعوامل كثيرة .
مـــــثل:- حالة الام الغذائية, عملية مص الوليد وأنظمة هورمونية وعصبية.

الفعل الانعكـــــــــاسي (REFLEX ) للرضـــاعة

نتيجة التحفيز الميكانيكي للحملة, الناجم عن رضاعة الطفل يُنَشِّط جهاز الفعل الانعكاسي للرضاعة. محفزات ميكانيكية للحملة تؤدي الى نقل سيلات عصبية الى الهيبو تلاموس, تؤدي هذه بدورها الى افراز هورمون الاوكسيتوسين وهورمون البرولاكتين من الغدة النخامية, يفرز الاوكسيتوسين ( OXYTOCIN ) من الفص الخلفي للغدة النخامية, ويصل بواسطة الدورة الدموية الى (( الضرع )) وهناك يؤدي الى انقباض الخلايا العضلية المحيطة بالحوصلات, ثم الى جريان الحليب عبر القنوات الى كيس خاص يُستعمل لخزن الحليب.

يُفرز الاوكسيتوسين بصورة طبيعية, عندما تشاهد البقرة العجل أو عندما تسمع خِواره, أو عندما يرضع من حلمتيها. الوليد في الطبيعة هو المصدر الاول لتنشيط الفعل الانعكاسي المؤدي الى افراز الاوكسيتوسين. ويمكن تبديل العامل الطبيعي بعامل آخر, فيما اذا بدأ هذا العامل مقترناً بتهييج الحلابة – الرضاعة . قد يكون هذا العامل صوت ماكنة الحلابة أو وجود دلاء الحلابة وغيرها. بعد فترة زمنية معينة يمكن أن يشكل صوت ماكنة الحلابة المحفز المنشِّط للفعل الانعكاسي لافراز الاوكسيتوسين
( هذا النوع من الفعل الانعكاسي ((مشرط)) لأنه ناتج عن محفز مكتسب ).

هناك حاجة الى تعاون البقرة من اجل النجاح في الحلابة. فهناك أبقار تبدأ بإفراز الحليب فوراً عندما تلامس كؤوس ماكنة الحلابة حَلماتها. وهناك أبقار تفرز الحليب من ضروعها عند سماعها الاصوات الاولى المتعلقة بالتحضيرات للحلابة. محاولة حِلابة البقرة دون تزويدها بمحفز ملائم لإفراز الاوكسيتوسين, قد يضر بالانسجة الحساسة للحملة. إطلاق برولاكتين من الفص الامامي للغدة النخامية خلال رد فعل الرضاعة, يحفز انتاج الحليب بكمية كافية للرضاعة التالية.

تجديد الدورية الجنسية بعد الولادة

إن دلائل تجدد الدورية الجنسية تتجلى في ظهور دورات الشبق أو الطمث بما في ذلك الاباضة, وتكون الجسيم الاصفر. موعد تجدد الدورية متفاوت بين أنواع الحيوانات المختلفة ويتفاوت كذلك بين الافراد المختلفة من نفس النوع.

عند معظم النساء, وخلال فترة الرضاعة, يمنع هورمون البرولاكتين ذو الصلة في افراز الحليب عملية الاباضة في المبيض.

عند النعاج, التي لها موسم بدون نشاطات جنسية, يحدث تجدد الدورية الجنسية بعد الولادة فقط في الموسم الملائم التالي. وتتجدد الدورية الجنسية عند حيوانات المزارع التي ليس لها موسم تكاثر معين, بعد الولادة مباشرةً.

العوامل المؤثرة على تجدّد الإباضة

الفترة الزمنية بين الولادة والاباضة أو الشبق الاول, متفاوته عند الانواع المختلفة.
هناك عدة عوامل تؤثر على مدة هذه الفترة. فعند الفرس, رغم أنها ترضع أولادها, يتجدد الشبق بعد 6 – 12 يوماً بعد الولادة فتتطور الحوصلات, تحدث إباضة, إذنْ الفرس مستعدة للأخصاب. عند البقرة يتجدد تطور الحوصلات بعد الولادة. عند ابقار الحليب تمر قرابة 20 يوم ( بالمعدل) من الولادة وحتى الاباضة الاولى, الا أنّ هذه الاباضة لا تكون مصحوبة, عامة, بشبق سلوكي. الثور الذي يلاحظ شبقاً هادئاً لبقرة معينة, يستطيع أن يخصبها, لكن الرحم لا يزال غير مهيء للحمل. بعد 30 – 40 يوماً من الولادة, يتجدد الشبق الاول. أما عند أبقار اللحوم، فإن الفترات الزمنية أطول من ذلك بكثير, لأن معظم ابقار اللحوم ترضع عجولها. للرضاعة تأثير كبير على اعاقة تطور الحوصلات في المبيض. فمثلاً , عند الابقار من صنف هولشتاين التي أرضعت عجولها, ظهر الشبق الاول بعد 45 يوماً من الولادة, بمقابل 30 يوماً عند الابقار التي لم ترضع صغارها. في اصناف اخرى من الابقار, يمكن تقليص الفترة حتى الشبق الاول, من 67 يوماً الى 25 يوماً, وذلك عند فطم العجول.

كما ويوجد للتغذية تأثير على مدة الفترة من الولادة وحتى تجدد الشبق. تغذية رديئة, قبل الولادة وبعدها, تؤدي الى تأخير في تجدد الدورية بعد الولادة, والى خصب منخفض.
تلخـــــــــيص

ان الابقار من الحيوانات اللبونة والثديات تأكل الاعشاب وتنتج الحليب من ثديها.
تعيش في الحضيرة , وصوتها الخوار وابنها العجل والذكر ثوراً.

دورة الشبق عند الابقار أي العادة الشهرية عندها تستمر بالايام 21 يوماً, ومدة الشبق 12 ساعة. نوع الاباضة تلقائي موسمي وزمن الاباضة 30 ساعة بعد بداية الشبق.

علامات الشبق عند الابقار من الناحية الفيسيولوجية افراز مخاط أو مخاط مخلط بدماء من فتحة جهاز التكاثر.

سلوك المغازلة عند الابقار وهو الاستعداد للتزاوج فتكون البقرة مضطربة وكثيرة الحركة, واحياناً تفقد شهيتها للأكل ويقل منتوج الحليب.

علامات المغازلة يعرف الذكر الانثى بواسطة روائح خاصة وحسب سلوكها المميز, والبقرة التي يصعد على ظهر بقرة أخرى تكون مشبقة.

البلوغ عند الابقار, يكون اعضاءه متطوره وتنتج جاميتات ذكرية وغير مكتملة الجاميتات الانثوية ولا تفرز هورمونات كافية للتكاثر.

العوامل المؤثر على جيل البلوغ الجنسي هو:- التغذية/المواد الوراثية/ المناخ/موسم التكاثر.
الاخصاب عند الابقار يكون 99 % تخصب اخصاب اصطناعي وفي الابقار تصل البويضة 3-4 ايام من الاباضة الى قرن الرحم.

تفحص البقرة لتحديد الحمل بواسطة معدات خاصه مثل :-
اشعة رنتجن (×) أو موجات فوق صوتية (ultrasound ) وان يحدد وجود جنين في الرحم.

انتاج وافراز الحليب يتأثران بعوامل كبيرة حالة الام الغذائية, عملية فحص الوليد, وأنظمة هورمونية وعصبية.

تركيب الحليب هو من الماء, الدهون, مادة جافة, مواد صلبه بدون دهون, زلال, سكر , معادن كزئين, زلاليات ماء, جبنه.

أما الاعتناء بالصغار فان البقرة تعتني بصغارها من ناحية الحماية والتغذية اللازمة فقد تحميها من كل الاخطار الخارجية مثل مهاجمة الحيوانات الاخرى لصغارها فتهاجمهم وتمنعهم من أي ضرر يصيب صغارها أما من الناحية الغذائية فقد توفر لهم الغذاء باكمله فقد تاكل كثير لكي يصبح في ثديها كمية كبيرة من الحليب لترضع صغارها من ثديها.

Aucun commentaire: